استكمال مناقشة مقترح دمج الخطة التنموية للمناطق المحلية في عمليات التخطيط المحلي

ترأس السيد المهندس/ علاء الدين عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ورئيس مكتب إدارة مشروع البنية التحتية بالمشاركة، اجتماع المرحلة الثانية من سلسلة الجلسات النقاشية لأطر دمج الخطة التنموية للمناطق المحلية في عمليات التخطيط المحلي.

عُقد الاجتماع بأحد فنادق القاهرة، بحضور السيد المهندس/ خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية ونائب رئيس مكتب إدارة المشروع، وبمشاركة السيد الدكتور/ جميل حلمى مساعد السيدة الدكتورة/ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون المتابعة، والسيدة الدكتورة/ نهال المغربل عضو مجلس الشيوخ، والسيد الدكتور/ محمد شحاته خبير التشريعات، والسيد الدكتور/ أحمد يسرى استشارى منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والسيد الدكتور/ هشام حافظ استشارى التخطيط العمرانى والإقليمى، والسيدة الدكتورة إنجى البرملجى استشارى الوكالة الألمانية للتعاون الدولى .

كما حضر نخبة من القيادات التنفيذية للهيئة العامة للتخطيط العمرانى وصندوق التنمية الحضرية ووزارة التنمية المحلية ووحدات تطوير العشوائيات والإدارات التخطيطية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وكفر الشيخ، وكذلك لفيف من الخبرات الفنية بمجال التخطيط الإقليمى والعمرانى.

الجلسة الأولى

أدار الجلسات كلاﹰ من السيد الدكتور/ خالد عبد الحليم استشارى الوكالة الألمانية للتعاون الدولى والسيد الدكتور مهاب الرفاعى استشارى السياسات الحضرية بالوكالة.

وقد بدأت الجلسة الأولى بكلمة ترحيب من المهندس/ علاء الدين عبد الفتاح والذى أبدى سعادته باستكمال المناقشات التي تتبناها الهيئة مع الأطراف ذات الصلة لتعميم أداة الخطة التنموية للمناطق المحلية كأداة للتخطيط المحلى تستهدف تفعيل الجوانب التشاركية لوضع رؤى تنموية وأهداف وتدخلات محددة للارتقاء العمراني بالمناطق المحلية وتحسين مستوى الإدارة العمرانية بها، والنهوض بالظروف البيئية والجوانب الإجتماعية والإقتصادية لها.

كما ناقش السادة الحضور بالجلسة الأولى علاقة منهجية الخطة التنموية للمناطق المحلية بآليات تمويل إعداد وتنفيذ الخطط المحلية الحالية، ومقترحات وبدائل دمجها في الآليات التمويلية الحالية وإمكانية دمجها بمصادر التمويل المجتمعية.

الجلسة الثانية

كما ناقشت الجلسة الثانية علاقة منهجية الخطة التنموية للمناطق المحلية بالأطر التنفيذية الحالية ومدى ارتباط إعداد الخطط التنموية للمناطق المحلية بمشروعات التطوير الحضري والعمراني ومقترحات دمجها في برامج عمل الهيئات المركزية والإقتصادية مثل صندوق التنمية الحضرية أو في برامج عمل الإدارات المحلية.

وأشار السيد المهندس/ خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية إلى اهتمام صندوق التنمية الحضرية بمنهجية الخطة التنموية للمناطق المحلية والتي تتكامل ومهام الصندوق التي تشمل العمل على تطوير وتنمية المناطق المستهدفة وتوفير احتياجات ومتطلبات السكان من خدمات ومرافق عامة وأنشطة إجتماعية وإقتصادية، وكذلك تشجيع المجتمع المدني وقطاع الأعمال على المشاركة فى أعمال التطوير العمراني من خلال الصندوق.

كما أكد سيادته على أهمية التعاون المستمر بين صندوق التنمية الحضرية والهيئة العامة للتخطيط العمرانى لتكامل الفكر التخطيطى والتنفيذى لعمليات التنمية العمرانية المستدامة بالمناطق الحضرية.

توصيات

وقد وجه رئيس الهيئة إلى ضرورة الإنتهاء من صياغة ورقة سياسات دمج الخطة التنموية للمناطق المحلية في عمليات التخطيط المحلي لتلخص التوصيات التي تم الإنتهاء إليها بالجلسات النقاشية وما يجب اتخاذه من قرارات وإجراءات لتحقيق هذا الدمج في الأطر التشريعية والمؤسسية والتمويلية والتنفيذية، بحيث يصبح تطبيق الخطة التنموية للمناطق المحلية أحد ممارسات عمليات التخطيط المحلي التي تتبناها الهيئة.