الزيارة النهائية للمكتب الاستشارى الألمانى المكلف باستحداث النظام الرقمى لتحديد مناطق التطوير العمرانى .. مشروع البنيه التحتية بالمشاركة PIP

استقبلت الهيئة العامة للتخطيط العمراني فريق العمل من المكتب الاستشاري الألماني GFA&Geocodies والمكلف باستحداث نظام رقمي لدعم اتخاذ القرار في عمليات تحديد وتصنيف مناطق التطوير العمراني.

وقد أدار الجلسة النقاشية الأولى كلاﹰ من السيد الدكتور / ياسر حلمى نائب رئيس الهيئة للتخطيط والتنمية العمرانية والسيد المهندس/ هشام جوهر رئيس الإدارة المركزية للمعلومات والتحول الرقمي بصندوق التنمية الحضرية، والسيد الدكتور/ مهاب الرفاعي استشارى السياسات الحضرية بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ ، وفريق العمل من المكتب الإستشاري GFA&Geocodies، ومجموعة كبيرة من المشاركين من الهيئة العامة للتخطيط العمراني وصندوق التنمية الحضرية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وخلال الجلسة تم استعراض ومناقشة الواجهة الرئيسية للنظام الرقمى (Web Interface). وعلى مدار ثلاثة أيام تضمنت ورش العمل برنامجاﹰﹰ تدريبياﹰ متكاملاﹰ للسادة المشاركين عن كيفية إدارة واستخدام النظام وتحديثه من خلال المتعاملين مع النظام الرقمى والمستخدمين النهائيين وكيفية استخدام الذكاء الإصطناعى A.I وصور الأقمار الصناعية لتحليل العمران المصري للحصول على المعلومات والبيانات المختلفة التي يحتاجها النظام.

ويعد الهدف من استحداث النظام الرقمي هو تحديد وتصنيف مناطق التطوير العمراني بطريقة رقمية متطورة ، وما يتبع ذلك من تبنى الآليات المناسبة للتدخلات الإيجابية التي تعظم الاستفادة من إمكانات العمران المصري وتنميته اجتماعياﹰ واقتصادياﹰ، وهو ما يتوافق مع رؤية الهيئة العامة للتخطيط العمراني لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة للمناطق الحضرية.

الجدير بالذكر أن استحداث النظام الرقمي لتحديد وتصنيف مناطق التطوير العمراني يتم من خلال مشروع البنية التحتية بالمشاركة PIP بتمويل من جمهورية ألمانيا الإتحادية وتنفذه الهيئة العامة للتخطيط العمراني من خلال مكتب إدارة المشروع PMO وبالتنسيق مع صندوق التنمية الحضرية.