الهيئة العامة للتخطيط العمراني تناقش مع محافظ بني سويف مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية وإعداد الملامح التنموية لمراكز ومدن المحافظة

عقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اجتماعا موسعا لاستعراض مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية للمحافظة وإعداد الملامح التنموية لمراكز ومدن المحافظة، بحضور دكتور مهندس مها محمد فهيم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني.

في بداية الاجتماع وجه المحافظ الشكر لفريق العمل من ممثلي الهيئة العامة للتخطيط على ما بذلوه من جهد وتعاون مشترك بين المحافظة والهيئة لإعداد مشروع التحديث والذي يتوافق ويتكامل مع محاور وأهداف ومشروعات الاستراتيجية التنموية المحلية للمحافظة والتي تم إطلاقها منذ ديسمبر 2020، متطلعًا لمزيد من التعاون المثمر البناء لإحداث مخططًا استراتيجيًا للتنمية داخل مراكز ومدن المحافظة.

واستمع المحافظ إلى عرض موجز عن مشروع التحديث والذي تضمن الموقع والأهمية النسبية للمحافظة، وأهم المتغيرات التي طرأت خلال الفترة من 2015-2021، وملامح التنمية البيئية والاقتصادية والسكانية والاجتماعية والعمرانية،بجانب عرض مقومات وتحديات التنمية على مستوى المحافظة والأهداف الإستراتيجية والرؤى التنموية المستقبلية للمحافظة ومراكزها، فضلًا عن المشروعات المقترحة والتكلفة الاستثمارية والعائد التنموي لتحقيق استراتيجية تنموية مستدامة ذات اقتصاد تنافسي ومتزايد ومتنوع يعتمد على الابتكار وقائم على العدالة والاندماج الاجتماعي.

من جانبها أوضحت د.م/ مها محمد فهيم، أنه انطلاقاً من مرجعية الاستراتيجية القومية للتنمية العمرانية لمصر 2052، ورؤية مصر 2030، تم إعداد هذه الاستراتيجية التنموية الشاملة للمحافظة، والتي شملت جميع القطاعات (عمرانية – اجتماعية – سكانية – اقتصادية – خدمات)، كما تم الانتهاء من تحديد الملامح الأساسية، وصياغة الرؤية المستقبلية، وإعداد استراتيجية التنمية، والمخطط الاستراتيجي للمحافظة، الذي ينتهي بعدد من المشروعات وتحديد أولوياتها على المدى الزمني المتوسط، وفقاً لمتطلبات المحافظة والرؤية المقترحة وتوزيعها على المدى الزمني حتى سنة الهدف 2030، مع الانتهاء بوضع خريطة استثمارية لجميع المشروعات، ووسائل التمكين المالي والموارد المالية اللازمة لتحقيق تلك المشروعات.

كما أشادت رئيس مجلس الإدارة بالمشروعات العملاقة التي تشهدها المحافظة والتي جعلت من المحافظة قلعة للصناعة في إقليم شمال الصعيد ذات قاعدة اقتصادية مستدامة، تتكامل فيه الأنشطة الزراعية والصناعية كمحرك للتنمية وخاصة في مجال النباتات الطبية والعطرية.

حضر الاجتماع من الهيئة العامة للتخطيط العمراني إلى جانب رئيس مجلس الإدارة، د.م/ راندا جلال خبير الدراسات الإقليمية والعمرانية –رئيس فريق العمل-، د. محمد سيد صابر خبير الدراسات الاقتصادية، مهندس ماهر عبد السلام مدير عام التخطيط بأقاليم جنوب الجمهورية ومدير المشروع.

كما حضر من المحافظة دكتور عاصم سلامة نائب المحافظ، السيد بلال حبش نائب المحافظ، اللواء حازم عزت السكرتير العام، اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، المهندس رامي رجب مدير التخطيط العمراني بديوان عام المحافظة.