الهيئة العامة للتخطيط العمراني تشارك في فعاليات التخطيط العمراني والهوية المصرية وروح المعاصرة

شاركت الهيئة العامة للتخطيط العمراني والجهاز القومي للتنسيق الحضاري في فعاليات الخطة التدريبية للمحليات، تحت عنوان ” التخطيط العمراني والهوية المصرية وروح المعاصرة ” خلال الفترة من 5/3/2023 إلى 8/3/2023 م بالتعاون مع مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بمحافظة الجيزة.

ويأتي ذلك إيمانًا من الهيئة العامة للتخطيط العمراني بأهمية الدور الذي تقوم به الهيئة في الدعم الفني للإدارات العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظات، بالإضافة إلى تطوير وتنمية قدرات إدارات التخطيط العمراني بالوحدات المحلية.

وقامت الإدارة العامة للمرصد الحضري بتنظيم ورشة تدريبية حاضر فيها نخبة مختارة من قيادات هيئة التخطيط العمراني لتدريب عدد من السادة مهندسي التخطيط بإدارات التخطيط العمراني بالمحافظات بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

وفي إطار فعاليات اليوم التدريبي الأول، قامت المهندسة سهام محي الدين/ مدير عام المرصد الحضري بالترحيب بالسادة الحضور وتعريفهم بالبرنامج التدريبي واأهدافه ومحتواه.

وقد تضمنت فعاليات البرنامج التدريبي عدة موضوعات للمناقشة حيث قام المهندس/ محمد عبدالرحمن جعفر مدير عام شئون المراكز الإقليمية بالهيئة باستعراض ومناقشة مفاهيم ومستويات التخطيط والتنمية العمرانية ومنهجية إعداد المخططات الاستراتيجية العامة.

كما تناول التحديات والقضايا التى تواجه إعداد المخططات الاستراتيجية، وفي ثاني أيام البرنامج التدريبي قامت المهندسة / منى عبد الرحمن مدير عام إدارة التخطيط الاستراتيجي بالهيئة باستعراض ومناقشة الموضوعات المتعلقة بمنهجية إعداد المخططات التفصيلية ودور الهيئة في الدعم الفني لتلك المخططات، كما تناول التحديات والقضايا التى تواجه إعداد المخططات التفصيلية.

وفي ثالث أيام التدريب قامت المهندسة / نهلة جمال الدين القصاص من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بالتعريف بدور الجهاز في الحفاظ على التراث – المباني والمنشأت ذات الطراز المعماري المتميز والتعريف ب حدود وأسس الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة.

واختتم أيام التدريب الدكتور/ كريم قطب من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بمناقشة أحياء الهوية البصرية والطابع العمراني لأقاليم مصر ومعايير الحفاظ على الطابع للأحياء بالمدن.

جدير بالذكر أنه قد قام السادة المتدربين بتقيم البرنامج من خلال إجاباتهم لاستمارات التقييم والتي تم إعدادها لقياس مدي استفادتهم من البرنامج التدريبي ومدي تفاعلهم مع السادة المحاضرون.

وقد أعرب السادة الحضور عن بالغ شكرهم للقائمين علي البرنامج أملين استمرار الدعم الفني للإدارات العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظات.

كما شاركوا بمجموعة من المقترحات والموضوعات في مجالات التخطيط والتنمية العمرانية والتي سوف يتم أخذها بعين الاعتبار في الخطة التدريبية القادمة سعيا لمزيد من نجاح البرامج التدريبية.