إطلاق أعمال مشروع “تحسين التفاعل العمراني المكاني بين المدن القائمة والمجتمعات العمرانية الجديدة” في محافظة دمياط

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 – مدينة دمياط

أطلقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني مشروع “تحسين التفاعل العمراني المكاني بين المدن القائمة والمجتمعات العمرانية الجديدة” بمحافظة دمياط، بعد اختيارها كنموذج ثالث لتنفيذ المشروع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمقر محافظة دمياط، حيث استقبلت الدكتورة/ منال عوض – محافظ دمياط، المهندس/ علاء الدين عبد الفتاح- رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وذلك بحضور اللواء/ محمد همام سكرتير عام محافظة دمياط، والمهندس/ علاء منيع- رئيس جهاز تنمية دمياط الجديدة، والدكتور/ حسين أبو بكر المدير التنفيذي للمشروع، والدكتورة/ سحر عطية- عضو مجلس النواب واستشاري التخطيط العمراني ، والدكتورة/ نيهال المغربل- عضو مجلس الشيوخ واستشاري تنمية الاقتصاد المحلي، والدكتورة/ إنجي البراملجي- استشاري التخطيط العمراني ، والدكتور/ محمد على- استشاري النقل واللوجستيات، وممثلي الإدارات المعنية ومديريات الخدمات بالمحافظة.

وأشار المهندس/ علاء الدين عبد الفتاح خلال الاجتماع إلى علاقة التعاون المتميزة بين الهيئة ومحافظة دمياط، مؤكدًا في الوقت ذاته على توافق المشروع مع الاستراتيجيات والسياسات الدولية والمحلية التي تتبناها الدولة ومنها الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وبخاصة الهدف الحادي عشر” مدن ومجتمعات محلية مستدامة”، واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 والسياسة الوطنية الحضرية.

كما أوضح أن الهدف الرئيسي من المشروع يتمثل في تحسين التفاعلات العمرانية بين المدن القائمة والمدن الجديدة من خلال التنمية الإقليمية، والذي من شأنه المساهمة في تحقيق التنمية المكانية المتوازنة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي. مؤكدًا في الوقت ذاته على أهمية المكون التدريبي في المشروع لبناء قدرات الإدارات المعنية في المحافظات وأجهزة المدن الجديدة سواء برامج الحوكمة الحضرية وإدارة الأراضي، ونظم المعلومات الجغرافية، إلى جانب برنامج تعزيز توطين الأهداف الدولية للتنمية المستدامة ومؤشرات قياس الأداء بالمشروعات العمرانية.

وقد تم خلال الاجتماع التعريف بالمشروع ومخرجاته الرئيسية وأبرز ما تم إنجازه خلال المراحل السابقة حيث تم الانتهاء من إعداد تقرير المرحلة الأولى الذي يحدد أساس اختيار التكتلات الحضرية من خلال صياغة الإطار المعرفي لمفهوم التكتلات الحضرية، والمنظور الاقتصادي للتجمعات الحضرية، والأطر الحاكمة للأنظمة الإدارية الحالية في المدن القائمة والجديدة، ونظام إدارة الأراضي في التكتلات الحضرية. تجدر الإشارة إلى أن المنهجية المتبعة في المشروع قد خلصت إلى تحديد نماذج التكتلات الحضرية التي يتم دراستها وهي: تكتل مدينتي بني سويف وبني سويف الجديدة، وتكتل مدينتي منوف والسادات، وتكتل مدينتي دمياط ودمياط الجديدة.